التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مصادر القنبل المتفجره في انواكشوط الجنوبية

ﺃﺛﺎﺭﺕ ﻗﻨﺎﺑﻞ ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻰ، ﻭﺩﻓﻌﺖ ﺑﺎﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺇﻟﻰ ﻓﺘﺢ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﻮﺳﻊ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻛﺸﻒ ﻟﻐﺰ ﺍﻟﻘﻨﺎﺑﻞ ﺍﻟﻤﺘﻔﺠﺮﺓ ﻭﺍﻟﺘﻰ ﺃﻭﺩﺕ ﺑﺤﻴﺎﺓ ﺷﺨﺺ ﻭﺍﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ ﺧﻼﻝ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ . ﺃﺑﺮﺯ ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮﻫﺎﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﻮﺻﻠﺖ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻨﺎﺑﻞ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﻢ ﺍﻟﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻭ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﻢ ﺗﻔﺠﻴﺮﻫﺎ ﺳﺎﺑﻘﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﻓﺘﺮﺓ 2007 ، ﻭﺗﺤﺪﻳﺪﺍ ﺃﻳﺎﻡ ﺗﻜﻠﻴﻒ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﻓﻰ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺳﺎﻋﺘﻬﺎ " ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﻟﺪ ﺳﻴﺪﻯ ﻋﺎﻟﻰ " ﺑﻤﻬﺎﺟﻤﺔ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﻧﻮﺍﻛﺸﻮﻁ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﺍﻟﺴﻔﺎﺭﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺔ ﻭﻣﻴﻨﺎﺀ ﻧﻮﺍﻛﺸﻮﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻞ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻗﺘﻞ ﺑﻌﺾ ﺍﻹﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﻴﻦ ﻭﺳﻠﺐ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﺘﻤﺮﻛﺰ ﻓﻰ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻟﻰ . ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ ﺍﻟﺘﻰ ﺫﻫﺒﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻭﺳﺎﻁ ﺭﺳﻤﻴﺔ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ – ﻭﻓﻖ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺯﻫﺮﺓ ﺷﻨﻘﻴﻂ - ﻫﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺃﺳﺘﻬﺪﻓﺖ " ﻣﻴﻨﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ " ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺨﻀﻊ ﻟﺘﻐﻄﻴﺔ ﺃﻣﻨﻴﺔ ﻣﺤﺘﺮﻓﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ، ﺣﻴﺚ ﺧﻄﻂ ﻭﻟﺪ ﺳﻴﺪﻯ ﻋﺎﻟﻰ ﻭﺭﻓﺎﻗﻪ ﻟﻠﺰﺝ ﺑﻌﻨﺎﺻﺮ ﻣﻴﺪﺍﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺳﻠﺐ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﻢ ﺭﺻﺪﻫﺎ ﺧﻼﻝ ﻓﺘﺮﺓ ﺳﺎﺑﻘﺔ، ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻤﺮﻛﺰ ﻋﻨﺪ ﻧﻘﺎﻁ ﺣﺴﺎﺳﺔ ﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻃﺮﻕ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ﻟﻠﺨﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﺔ ﺑﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻄﻮ، ﺃﻭ ﻧﺼﺐ ﻛﻤﻴﻦ ﻷﻱ ﻗﻮﺓ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﺗﻘﺮﺭ ﻣﻐﺎﺩﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻤﻴﻨﺎﺀ ﻹﺣﺒﺎﻁ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻋﺘﻘﺎﻝ ﻣﻨﻔﺬﻳﻬﺎ . ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻜﻤﻴﻦ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﻭﻟﺪ ﺳﻴﺪﻯ ﻋﺎﻟﻰ ﻗﺮﺭﻭﺍ ﺍﻟﺘﻤﺮﻛﺰ ﻗﺮﺏ " ﻛﺮﻓﻮﺭ ﺑﺎﻣﺎﻛﻮ " ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻹﺟﺒﺎﺭﻳﺔ ﻷﻱ ﻗﻮﺓ ﺗﺘﺠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻴﻨﺎﺀ، ﺣﻴﺚ ﺗﻮﺟﺪ ﻋﺪﺓ ﺑﻨﺎﻳﺎﺕ ﻣﻬﺠﻮﺭﺓ، ﻭﻋﺪﺓ ﻃﺮﻕ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﻤﻐﺎﺩﺭﺓ ﺍﺫﺍ ﺗﺤﺘﻢ ﺍﻟﻠﺠﻮﺀ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺿﺮﺍﺭ ﺑﺄﻱ ﻗﻮﺓ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﺗﻌﺒﺮ " ﻛﺮﻓﻮﺭ ﺑﺎﻣﺎﻛﻮ " ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻤﻴﻨﺎﺀ، ﻭﻫﻮ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﻭﺍﺭﺩ ﻓﻰ ﺣﺎﻟﺔ ﺗﻌﺜﺮ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺃﻭ ﺭﺻﺪ ﻣﻨﻔﺬﻳﻬﺎ، ﻭﻟﻤﺎ ﻳﻐﺎﺩﺭﻭﺍ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻤﺨﻄﻂ ﻻﺧﺘﻄﺎﻑ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻓﻴﻬﺎ . ﻭﺗﺮﻯ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﺔ ﺑﺘﺄﻣﻴﻦ ﻭﻟﺪ ﺍﻟﺴﻤﺎﻥ ﻭﺭﻓﺎﻗﻪ، ﺭﺑﻤﺎ ﻏﺎﺩﺭﺕ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺑﺄﺳﻠﺤﺔ ﺧﻔﻴﻔﺔ ﺗﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻘﻨﺎﺑﻞ ﺧﻠﻔﻬﺎ، ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﺄﻛﺪﺕ ﻣﻦ ﻧﺠﺎﺡ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ، ﻭﺩﺧﻮﻝ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻭﻣﺨﺘﻄﻔﻴﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﻧﻮﺍﻛﺸﻮﻁ . ﻭﺗﺴﺘﺸﻬﺪ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻘﻨﺎﺑﻞ ﻗﺪﻳﻤﺔ، ﻭﺃﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﺬﻯ ﺍﺳﺘﻌﻤﻠﺘﻪ ﺍﻟﺨﻠﻴﺔ ﻓﻰ ﻣﻬﺎﺟﻤﺔ ﺍﻟﺴﻔﺎﺭﺓ ﺍﻟﻌﺒﺮﻳﺔ ﺑﻨﻮﺍﻛﺸﻮﻁ ﺳﺎﺑﻘﺎ ‏( ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ 2008 ‏) ، ﻭﺃﻧﻬﺎ ﻓﻰ ﻧﻘﻄﺔ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻹﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﻛﻤﻴﻦ ﻣﺤﻜﻢ، ﺭﺑﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺗﺨﻄﻂ ﻻﺻﻄﻴﺎﺩ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﺭﻙ ﻓﻴﻪ، ﻓﻰ ﺣﺎﻟﺔ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻷﻭﺍﻣﺮ ﻟﻠﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﺑﺎﻟﺘﻮﺟﻪ ﻟﻠﻤﻴﻨﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﺮﻫﺎﺋﻦ ﺃﻭاعتقال المتخصصين

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دروس في لغن.الحساني  الدرس الاول ﺃﻭﻝ ﺩﺭﺱ ﺃﻓﺒﺖ ﻳﻨﻜﺎﻟﻠﻮ ﺍﻟﻮﺍﻛﺪﻱ ﺍﻟﻮﺍﻛَﺪﻱ ﺑﺖ ﺃﻣﻦ ﺍﺑﺘﻮﺗﺖ ﻟﻐﻦ ﺍﻟﻤﻬﺠﻮﺭﺓ ﻭﺍﻟﻞ ﻛﺎﻉ ﻋﺎﺍﻟﻤﻨﻘﺮﺿﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﺑﺘﻮﺗﺖ ﺍﻛﺤﺎﻝ ﻛﺮ ﻭﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ : -1 ﺍﻟﻮﺍﻛَﺪﻱ -2 ﻣﻮﻣﺎﻳﺖ ﺍﻟﻮﺍﻛَﺪﻱ . ﻭﻟﻪ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﺣﻴﺪﺓ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻋﺸﺮﻣﺘﺤﺮﻛﻴﻦ ﻓﻲ " ﻟﺤﻤﺮ " ﻭ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ " ﺍﻟﻌﻘﺮﺏ " ﺗُﻤﻴِّﺰﻩ ﻋﻦ " ﺍﺗﻜَﺴﺮﻱ " ﻭ " ﺍﻟﻌﻄﺶَ " ﻭ ﻣﻮﻣﺎﻳﺔ " ﺍﻟﺒﺖ ﻟﻜﺒﻴﺮ " ﻭ ﻓﻢ ﻭﺣﺪﻳﻦ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭ ﻣﻮﻣﺎﻳﺔ ﺍﻟﺒﺖ ﻟﻜﺒﻴﺮ ﻫﻲ ﻣﻮﻣﺎﻳﺔ ﺍﻟﻮﺍﻛﺪﻱ ، ﻭ ﺍﻟﻔﻴﺼﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﺃﻱ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ‏( ﺍﻟﻮﺍﻛﺪﻱ ﻭ ﺍﻟﺒﺖ ﻟﻜﺒﻴﺮ ‏) ﺃﻋﻢ ﻭ ﺃﺷﻤﻞ ﻭ ﻫﻮ ﺍﻟﺒﺖ ﻟﻜﺒﻴﺮ . ﻭﻫﺬﻩ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﻛﺪﻱ ﻭﻣﻮﻣﺎﻳﺔ ﺍﻟﻮﺍﻛﺪﻱ ﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻮﺍﻛﺪﻱ ﺍﻟﺸﺮ ﺍﻓﺮﻅ ﻳﻮﻳﻞ ﺍﻟﻠـــــــﻔﺎﻙَ @ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﺨــﺪﻡ ﻭﺍﻟﻼ ﻣﺎﻓﺎﺕ ﻻﻙَ ﻟﻬﺮﻭﺏ ﺍﻻ ﻛﺒﻞ ﺍﻧﺤﻴﺮﺕ ﺍﻟﻨﺎﻙَ @ ﻭﻳﻞ ﺭﺍﺩ ﺍﻟﺤــــــــــــــﻲ ﺍﻟﻨﺎﺵِ ﻣﺰﺍﻝ ﺍﻧﻬﺎﺭ ﺑﻴﻦ ﻧﺤﻦ ﺍُﺑﺨﻮﺍﻙَ @ ﺣﺰﺍﺯﻥ ﺍﺑﻠﻴـــــﺲ ﻣﺎ ﻣﻌﺎﻩ ﻏﺎﺵِ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺀﺍﺧﺮ ﻟﺒْﻼﻙْ ﺑﺎﻟﺤَﻠْﻒَ ﻏﻠّﻈْــــــــــــــــﻞُ ﺍﻓْﺘﻴﻠﻚْ @ ﻭﺍﻟﻐﻠﻆْ ﻟَﻞَّ ﻭﺍﻟﻌﺒﺪْ ﺃﻻّ ﺍﻣﺜﻴﻠﻚْ ﻳﻠِّﻲ ﺍﺗﺸﻮﻑ ﺍﻋﺸﺎﻙ ﻣﻦ ﻭﺟﻪْ ﺍﻣﻜَﻴﻠﻚ @ ﻋﻴﺎﻁ ﻟﺤﺼﻴﺪ ﺃﻻّ ﺍﻫــﺠﺎﻥَ ﻭﺍﺧﻴﺮْ ﻣﻦ ﻟﻴﻞْ ﺍﻟﻨﺎﺱْ ﺍﺗﻜَﻮﻝ ﻟﻴـــــــــﻠﻚ @ ﻛَﻮﻡ ﺍﺣﻤﺎﺭﻙ ﺭﺍﺹ ﺍﺳﻌﺎﻥَ ﺛﺎﻧﻴﺎ ﻣ...

الغزل ....في الادب الحساني

وأهلا بكم من جديد، مع مجموعة من الغزل في الأدب الحساني يقول باب أحمد ولد البكاي دلالــــى يعـــز البي = أشكيفــــك يالبــيك النــي وأياك أحوالك مرضي = والريم الشورك مدروك وآن ماطـــارى ش في = وأعــل حــــال مبروك والريم أل تعرف يحظيك = كـانت بالبلك مشكــــوك لاصك فيه من يوم أمجيك = أبليس أعادت معــروك والصكت آن فيه من ذيك = لصكت محمد قريــــوك الشلال ولد ببان أتكـــــــول عن مــــاغنيت = أعليك أفلبيـــاظ ألبتيت يالصيــده ونى ذلـــى طيت = أنغنـــــــى لغــن ماكلت كــون لغيـرك وان غزيت = يغيــــر آن لغـــن صرت ذيك الكــاسمت ماكطيت = للـــى غيرك فــر أوزنت وإيـــل عت ألانى منصـوف = للــى غيرك كــط أبدعت ذيك الساعة بدعى مصروف = ذيك الساعة عن ظاهرت وهذه طلعة أخري لاحَكْ سنْ احمدت الجلال === مُـلاه محتـاج الَّعيـالْ / الاحكْ فالشطن لا إشكالْ === والهمّْ أفاصـل فالثبـات/ عدت افاصلْ فاطفيل اكبال === قرَّتْ عينْ فهاذِ الحيـاة / وافذاك السـبَّ محمـودّ === لَللَّ ماه اباس ، الصيدات / انّبـغِ منهـم مـشـدودَ === الا تجبر كون الطافـلاتْ /

دروس في لغن الحساني

الدرس الثاني ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ في بت يقال له ﺍﻟﻤﺸَّﻜَّﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻞ : ﻫﻮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻣﺰﻳﺞ ﺑﻴﻦ ﻟﺒﺘﻴﺖ ﺍﻟﻨﺎﻗﺺ ﻭﺣﺬﻭ ﺍﺟﺮﺍﺩ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻋﻨﻮ 6 ﻣﺘﺤﺮﻛﻴﻦ ﻓﻠﺤﻤﺮ ﻭ 5 ﻣﺘﺤﺮﻛﻴﻦ ﻓﺎﻟﻌﻜﺮﺏ ﻭﺍﻟﻞ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﺍﻭ ﺫﻳﻚ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺍﻋﻲ ﻳﻨﺸﺎﻑ ﻣﺰﻳﺞ ﺑﻴﻦ ﺍﺑﺘﻮﺗﺔ ﺁﺧﺮﻳﻦ ﻭﻻﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺇﻻ ﺍﻥ ﻧُﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﺸﻜﻞ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﺰﺝ ﺑﻴﻦ ﺣﺬﻭ ﺃﺟﺮﺍﺩ ﻭ ﻟﺒﺘﻴﺖ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﻣﺜﺎﻝ ﻣﺎﻃﺎﺭ ﺳــﺐَّ @ ﻛﻮﻥ ﺃﻧـــــﻲ ﻳﺎﻟﻮﺍﺣﺪ ﻓﺎﺫﺍﺕ ﻷﺣﻤﺪ ﻣُﺤِﺐَّ @ ﻓﺎﻟﺸــﻜﻞ ﺅﻓﺎﻟﻤﻌﻦ ﻭﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺷﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﺸﻜﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺰﺝ ﺑﻴﻦ ﻟﺒﺘﻴﺖ ﺍﻟﻨﺎﻗﺺ ﻭﺣﺬﻭ ﺍﺟﺮﺍﺩ ﻣﺜﺎﻝ : ﺃﻧﻬﻴﺘﻚ ﻳﺮﺍﺻﻲ @ ﻋﻦ ﺧﺎﺳﺮ ﻣﺮﻳﻢ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ @ ﺗﺰﻳﻞ ﺍﻟﻨﻌــــــــﻢ ﻭﻓﻢ ﻣﺜﺎﻝ ﺷﻬﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺖ ﻭﻫﻮ : ﻟﻜﺴﺖ ﺍﺩﻳﺸﻞٌِ @ ﻋﻨﻚ ﻛﻴﻞ ﻓﻢْ ﻭﺳﺪﺑﺎﻝِ ﺑـــــﻞٌِ @ ﻛﺎﻟﺘﻠﻚ ﻣﺮﻳــﻢْ ﻧﻼﺣﻆ ﺍﻥ ﺍﻟﺘﻔﻠﻮﺍﺗﻦ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻷﻳﻤﻦ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺳﺖ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﻣﺎﻳﻤﻴﺰ ﻟﺒﺘﻴﺖ ﺍﻟﻨﺎﻗﺺ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻔﻠﻮﺍﺗﻦ ﺍﻟﻼﺋﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻷﻳﺴﺮ ﻓﻬﻲ ﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺧﻤﺲ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻤﻴﺰ ﺑﺖ ﺣﺬﻭ ﺍﺟﺮﺍﺩ