التخطي إلى المحتوى الرئيسي

انفجار قبلة في العاصمة انواكشوط

ﺍﻧﻔﺠﺎﺭ ﻗﻨﺒﻠﺔ ﻳﺪﻭﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ ‏( ﻧﻮﺍﻛﺸﻮﻁ ‏) ﻳﻮﺩﻱ ﺑﺤﻴﺎﺓ ﺷﺨﺺ ‏( ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﻀﺤﻴﺔ ‏) ﺍﺛﻨﻴﻦ , 27-03-2017 19:16 ﻋﻠﻤﺖ ﻣﺮﺍﺳﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﺷﻬﻮﺩ ﻋﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﻗﻨﺒﻠﺔ ﻳﺪﻭﻳﺔ ﺍﻧﻔﺠﺮﺕ ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻫﺬﺍ بالامس ﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﻛﺎﺭﻓﻮﺭ ﺑﺎﻣﺎﻛﻮ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ . ﻭ ﺣﺴﺐ ﺷﻬﻮﺩ ﺍﻟﻌﻴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺤﺪﺛﻮﺍ ﻟﻤﺮﺍﺳﻠﻮﻥ ﻓﻘﺪ ﻭﻗﻊ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﺣﻴﻦ ﺑﺪﺃ ﻃﻔﻼﻥ ﻛﺎﻧﺎ ﻳﺴﺘﻘﻼﻥ ﻋﺮﺑﺔ '' ﺷﺎﺭﻳﺖ '' ﺑﻌﺪ ﺧﺮﻭﺟﻬﻤﺎ ﺇﺛﺮ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻊ ﻓﻲ ﺣﻲ ﺑﺎﻣﺎﻛﻮ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻠﻬﻲ ﺑﻤﺎ ﺍﻋﺘﻘﺪﺍ ﺃﻧﻪ ﺧﺮﺩﺓ ﺑﺎﻟﻴﺔ ﻟﺘﻨﻔﺠﺮ ﺍﻟﻘﻨﺒﻠﺔ ﺍﻟﻴﺪﻭﻳﺔ ﻭ ﺗﻮﺩﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺭ ﺑﺤﻴﺎﺓ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻭ ﻳﺪﻋﻰ ﻣﻮﻟﻮﺩ ﻭﻟﺪ ﺳﺎﻟﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻢ ﻧﻘﻞ ﺯﻣﻴﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺇﺛﺮ ﺇﺻﺎﺑﺘﻪ ﺍﻟﺒﺎﻟﻐﺔ ﻭ ﺣﺴﺐ ﺷﻬﻮﺩ ﺍﻟﻌﻴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺤﺪﺛﻮﺍ ﻟﻤﺮﺍﺳﻠﻮﻥ ﻓﻤﺎ ﺗﺰﺍﻝ ﺧﻠﻔﻴﺔ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﻏﺎﻣﻀﺔ ﻭ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﻘﻨﺒﻠﺔ ﻣﺠﻬﻮﻻ .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دروس في لغن.الحساني  الدرس الاول ﺃﻭﻝ ﺩﺭﺱ ﺃﻓﺒﺖ ﻳﻨﻜﺎﻟﻠﻮ ﺍﻟﻮﺍﻛﺪﻱ ﺍﻟﻮﺍﻛَﺪﻱ ﺑﺖ ﺃﻣﻦ ﺍﺑﺘﻮﺗﺖ ﻟﻐﻦ ﺍﻟﻤﻬﺠﻮﺭﺓ ﻭﺍﻟﻞ ﻛﺎﻉ ﻋﺎﺍﻟﻤﻨﻘﺮﺿﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﺑﺘﻮﺗﺖ ﺍﻛﺤﺎﻝ ﻛﺮ ﻭﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ : -1 ﺍﻟﻮﺍﻛَﺪﻱ -2 ﻣﻮﻣﺎﻳﺖ ﺍﻟﻮﺍﻛَﺪﻱ . ﻭﻟﻪ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﺣﻴﺪﺓ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻋﺸﺮﻣﺘﺤﺮﻛﻴﻦ ﻓﻲ " ﻟﺤﻤﺮ " ﻭ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ " ﺍﻟﻌﻘﺮﺏ " ﺗُﻤﻴِّﺰﻩ ﻋﻦ " ﺍﺗﻜَﺴﺮﻱ " ﻭ " ﺍﻟﻌﻄﺶَ " ﻭ ﻣﻮﻣﺎﻳﺔ " ﺍﻟﺒﺖ ﻟﻜﺒﻴﺮ " ﻭ ﻓﻢ ﻭﺣﺪﻳﻦ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭ ﻣﻮﻣﺎﻳﺔ ﺍﻟﺒﺖ ﻟﻜﺒﻴﺮ ﻫﻲ ﻣﻮﻣﺎﻳﺔ ﺍﻟﻮﺍﻛﺪﻱ ، ﻭ ﺍﻟﻔﻴﺼﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﺃﻱ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ‏( ﺍﻟﻮﺍﻛﺪﻱ ﻭ ﺍﻟﺒﺖ ﻟﻜﺒﻴﺮ ‏) ﺃﻋﻢ ﻭ ﺃﺷﻤﻞ ﻭ ﻫﻮ ﺍﻟﺒﺖ ﻟﻜﺒﻴﺮ . ﻭﻫﺬﻩ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﻛﺪﻱ ﻭﻣﻮﻣﺎﻳﺔ ﺍﻟﻮﺍﻛﺪﻱ ﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻮﺍﻛﺪﻱ ﺍﻟﺸﺮ ﺍﻓﺮﻅ ﻳﻮﻳﻞ ﺍﻟﻠـــــــﻔﺎﻙَ @ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﺨــﺪﻡ ﻭﺍﻟﻼ ﻣﺎﻓﺎﺕ ﻻﻙَ ﻟﻬﺮﻭﺏ ﺍﻻ ﻛﺒﻞ ﺍﻧﺤﻴﺮﺕ ﺍﻟﻨﺎﻙَ @ ﻭﻳﻞ ﺭﺍﺩ ﺍﻟﺤــــــــــــــﻲ ﺍﻟﻨﺎﺵِ ﻣﺰﺍﻝ ﺍﻧﻬﺎﺭ ﺑﻴﻦ ﻧﺤﻦ ﺍُﺑﺨﻮﺍﻙَ @ ﺣﺰﺍﺯﻥ ﺍﺑﻠﻴـــــﺲ ﻣﺎ ﻣﻌﺎﻩ ﻏﺎﺵِ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺀﺍﺧﺮ ﻟﺒْﻼﻙْ ﺑﺎﻟﺤَﻠْﻒَ ﻏﻠّﻈْــــــــــــــــﻞُ ﺍﻓْﺘﻴﻠﻚْ @ ﻭﺍﻟﻐﻠﻆْ ﻟَﻞَّ ﻭﺍﻟﻌﺒﺪْ ﺃﻻّ ﺍﻣﺜﻴﻠﻚْ ﻳﻠِّﻲ ﺍﺗﺸﻮﻑ ﺍﻋﺸﺎﻙ ﻣﻦ ﻭﺟﻪْ ﺍﻣﻜَﻴﻠﻚ @ ﻋﻴﺎﻁ ﻟﺤﺼﻴﺪ ﺃﻻّ ﺍﻫــﺠﺎﻥَ ﻭﺍﺧﻴﺮْ ﻣﻦ ﻟﻴﻞْ ﺍﻟﻨﺎﺱْ ﺍﺗﻜَﻮﻝ ﻟﻴـــــــــﻠﻚ @ ﻛَﻮﻡ ﺍﺣﻤﺎﺭﻙ ﺭﺍﺹ ﺍﺳﻌﺎﻥَ ﺛﺎﻧﻴﺎ ﻣ...

الغزل ....في الادب الحساني

وأهلا بكم من جديد، مع مجموعة من الغزل في الأدب الحساني يقول باب أحمد ولد البكاي دلالــــى يعـــز البي = أشكيفــــك يالبــيك النــي وأياك أحوالك مرضي = والريم الشورك مدروك وآن ماطـــارى ش في = وأعــل حــــال مبروك والريم أل تعرف يحظيك = كـانت بالبلك مشكــــوك لاصك فيه من يوم أمجيك = أبليس أعادت معــروك والصكت آن فيه من ذيك = لصكت محمد قريــــوك الشلال ولد ببان أتكـــــــول عن مــــاغنيت = أعليك أفلبيـــاظ ألبتيت يالصيــده ونى ذلـــى طيت = أنغنـــــــى لغــن ماكلت كــون لغيـرك وان غزيت = يغيــــر آن لغـــن صرت ذيك الكــاسمت ماكطيت = للـــى غيرك فــر أوزنت وإيـــل عت ألانى منصـوف = للــى غيرك كــط أبدعت ذيك الساعة بدعى مصروف = ذيك الساعة عن ظاهرت وهذه طلعة أخري لاحَكْ سنْ احمدت الجلال === مُـلاه محتـاج الَّعيـالْ / الاحكْ فالشطن لا إشكالْ === والهمّْ أفاصـل فالثبـات/ عدت افاصلْ فاطفيل اكبال === قرَّتْ عينْ فهاذِ الحيـاة / وافذاك السـبَّ محمـودّ === لَللَّ ماه اباس ، الصيدات / انّبـغِ منهـم مـشـدودَ === الا تجبر كون الطافـلاتْ /

دروس في لغن الحساني

الدرس الثاني ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ في بت يقال له ﺍﻟﻤﺸَّﻜَّﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻞ : ﻫﻮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻣﺰﻳﺞ ﺑﻴﻦ ﻟﺒﺘﻴﺖ ﺍﻟﻨﺎﻗﺺ ﻭﺣﺬﻭ ﺍﺟﺮﺍﺩ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻋﻨﻮ 6 ﻣﺘﺤﺮﻛﻴﻦ ﻓﻠﺤﻤﺮ ﻭ 5 ﻣﺘﺤﺮﻛﻴﻦ ﻓﺎﻟﻌﻜﺮﺏ ﻭﺍﻟﻞ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﺍﻭ ﺫﻳﻚ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺍﻋﻲ ﻳﻨﺸﺎﻑ ﻣﺰﻳﺞ ﺑﻴﻦ ﺍﺑﺘﻮﺗﺔ ﺁﺧﺮﻳﻦ ﻭﻻﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺇﻻ ﺍﻥ ﻧُﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﺸﻜﻞ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﺰﺝ ﺑﻴﻦ ﺣﺬﻭ ﺃﺟﺮﺍﺩ ﻭ ﻟﺒﺘﻴﺖ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﻣﺜﺎﻝ ﻣﺎﻃﺎﺭ ﺳــﺐَّ @ ﻛﻮﻥ ﺃﻧـــــﻲ ﻳﺎﻟﻮﺍﺣﺪ ﻓﺎﺫﺍﺕ ﻷﺣﻤﺪ ﻣُﺤِﺐَّ @ ﻓﺎﻟﺸــﻜﻞ ﺅﻓﺎﻟﻤﻌﻦ ﻭﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺷﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﺸﻜﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺰﺝ ﺑﻴﻦ ﻟﺒﺘﻴﺖ ﺍﻟﻨﺎﻗﺺ ﻭﺣﺬﻭ ﺍﺟﺮﺍﺩ ﻣﺜﺎﻝ : ﺃﻧﻬﻴﺘﻚ ﻳﺮﺍﺻﻲ @ ﻋﻦ ﺧﺎﺳﺮ ﻣﺮﻳﻢ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ @ ﺗﺰﻳﻞ ﺍﻟﻨﻌــــــــﻢ ﻭﻓﻢ ﻣﺜﺎﻝ ﺷﻬﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺖ ﻭﻫﻮ : ﻟﻜﺴﺖ ﺍﺩﻳﺸﻞٌِ @ ﻋﻨﻚ ﻛﻴﻞ ﻓﻢْ ﻭﺳﺪﺑﺎﻝِ ﺑـــــﻞٌِ @ ﻛﺎﻟﺘﻠﻚ ﻣﺮﻳــﻢْ ﻧﻼﺣﻆ ﺍﻥ ﺍﻟﺘﻔﻠﻮﺍﺗﻦ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻷﻳﻤﻦ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺳﺖ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﻣﺎﻳﻤﻴﺰ ﻟﺒﺘﻴﺖ ﺍﻟﻨﺎﻗﺺ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻔﻠﻮﺍﺗﻦ ﺍﻟﻼﺋﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻷﻳﺴﺮ ﻓﻬﻲ ﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺧﻤﺲ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻤﻴﺰ ﺑﺖ ﺣﺬﻭ ﺍﺟﺮﺍﺩ